منبر القضية الفلسطينية
Falasteen Flag
Falasteen Flag
منبر القضية الفلسطينية

الصفحة الأساسية > أخبار فلسطين > أفلام ووثائقيات من عالم عربي متغير

أفلام ووثائقيات من عالم عربي متغير

١٢ شباط (فبراير) ٢٠١٧


ابتداءً من السبت 11 شباط/فبراير 2017 تبدأ بي بي سي عربي بث سلسلة من الأفلام الوثائقية والقصيرة المشاركة في مهرجان بي بي سي عربي الذي سيقام في في أواخر آذار /مارس.

على مدى ستة أسابيع تشاهدون أفلاماً جريئة من عالم عربي متغير تتأتيكم كل سبت بعد موجز السابعة مساءً بتوقيت غرينتش.
الأفلام المشاركة تتنوع بين الوثائقي والقصير وصحافة المواطن.

ويقول سمير فرح رئيس القسم العربي في بي بي سي إن مهرجان بي بي سي 2017 هو فرصة لعرض خبرات مشاهدي بي بي سي عربي عبر أعمالهم، وأضاف : " شارك عدد كبير من أكثر صانعي الأفلام والصحافيين إثارة في العالم العربي في هذا المهرجان ونحن نشجع كل من لديه الرغبة بالمشاركة في مهرجاناتنا القادمة"

أما عضوة لجنة التحكيم في المهرجان مخرجة الأفلام المصرية جيهان الطاهري فتقول : "إن مخرجي الأفلام العربية هذه الأيام لديهم فسحة ضيقة للغاية لإيصال صوتهم، وخاصة مخرجي الأفلام الوثائقية وأعتقد أن مهرجان بي بي سي عربي للأفلام هو منصة مهمة للغاية لمشاهدة هذه الأفلام ولإعطاء صانعي الأفلام العرب مساحة للتعبير عن أنفسهم بشكل مباشر عوضا أن تروى القصص العربية من وجهة نظر أجنبية."

عضو لجنة التحكيم سلطان سعود القاسمي الكاتب والمعلق الاماراتي يرى أن "العالم العربي يفتقر للإعلام المستقل وهو من ضروريات أي مجتمع ناضج." ويضيف: " الأفلام التي شاهدتها فتحت عيني على العالم العربي وأحسست أنني أخذت جولة من المحيط الى الخليج و كان مستوى الأفلام عاليا ومختلفا... مهرجان بي بي سي يعتبر قمة الهرم في هذا المجال"

برنامج عرض الأفلام:

السبت 11 شباط/فبراير 2017

- روشميا، فيلم وثائقي طويل (تسع وسبعون دقيقة) يحكي الفيلم قصة يوسف وزوجته آمنة اللذين يبلغا الثمانين من العمر ويسكنا في كوخ من الصفيح منذ سنة ألف وتسع مائة وستة وخمسين. لكن السلطات الاسرائيلية خططت لشق طريق عبر الأرض التي يقع عليها الكوخ وأصدرت أمراً بمصادرتها وبإجبارهما على الاخلاء. يحاول أحد الأصدقاء التوسط لصالحهم لدى مسؤولي البلدية ولكن يوسف رفض ذلك مُصرّاً على البقاء في بيت يعني كل شئ له.الفيلم من إخراج سليم أبو جبل.

السبت 18 شباط/فبراير 2017

- فن الارتحال، فيلم وثائقي طويل (ثمانية وثمانون دقيقة) عن مسلسل ساخر بعنوان "ضايعة الطاسة" يعرض على شبكة الانترنت ويهاجم تنظيم الدولة الإسلامية، أوجده أربعة أصدقاء من النشطاء السوريين. بدأ هؤلاء بإنتاج ونشر الحلقات من مقر إقامتهم في مدينة عنتاب، جنوب شرق تركيا. لكن عند تلقيهم التهديدات من مؤيدي تنظيم الدولة الإسلامية؛ غادروا إلى اسطنبول وفي نيّتهم إنشاء وتوزيع برنامج إخباري كوميدي تلفزيوني سوري.الفيلم يسلط الضوء بشكل جديد على أزمة اللاجئين، وتدخلات تنظيم الدولة الإسلامية في حياتهم والقرارات المصيرية التي يضطر شباب سوريا اتخاذها.
الفيلم من إخراج ليليان مارينو دي سوسا،وهي لديها تاريخ سينمائي حافل بالعمل الاجتماعي و الاهتمام بالأطفال المحرومين واللاجئين

السبت 25 شباط/فبراير 2017

- مارية نوستروم، فيلم قصير (أربع عشرة دقيقة) على أحد شواطئ البحر المتوسط يتخذ أب سوري قراراً يضع حياة ابنته في خطر.الفيلم من إخراج رنا كزكز وأنس خلف وهما يقيمان الآن في عمان بعدما غادرا سوريا نتيجة الصراع الدائر فيها.

- يامن، (أربع دقائق) يحكي قصة يامن شاب مخترع. أعظم اختراعاته آلة مذهلة تمنح قوة خارقة للمناديل الورقية لمساعدة يامن في البقاء على قيد الحياة.من إخراج عامر البرزاوي، مخرج ومصور عُرضت أعماله وافلامه التي يتبنى فيها اساليب تصويرية ابداعية على مستوى العالم.

- البحث عن عباس كيارستامي، (إثنا عشر دقيقة) رجل سوري يحمل صورة كبيرة للمخرج الايراني عباس كيارستامي ويطوف في شوارع باريس بحثا عن عنوانه. يريد أن يتحدث مع كيارستامي عن الانتفاضة السورية وعن خسارة الفنانين في سوريا. هذا الفيلم هو بمثابتة تحية للسينما السورية و تأبين للسينمائيين الذين قضوا في الحرب.الفيلم من إخراج الثنائي غير التقليدي الذي غالباً ما يطرح أفكارا غير تقليدية، محمد وأحمد ملص.

- أنت هنا، (خمس دقائق) هذه التجربة التصويرية الشعرية تمزج بين المناظر الطبيعية والنص والموسيقى لتسليط الضوء على قضايا الصحة النفسية للاجئين عند وصولهم إلى وجهاتهم المقصودة. إخراج تيما حزام، فنانة مهتمة بالعلوم والفنون والشعر.

- القدر أينما يأخذنا، (ثمان دقائق) تكشف مخرجة الفيلم النقاب عن طيات متعددة من شخصيتها من خلال فيلم قصير ذا طابع تأملي يحمل اسمها "قدر"، وتسرد عَبره تجربة شخصية تجسد واقعاً معاصراً ومآلوفاً. يأخذنا الفيلم من حقول الغام سوريا الى تجربة اللجوء في الأردن و عبر أماكن غير متوقعة ، عبر أسلوب تقني تجريبي ووصف شاعري يتأرجح بين الفرح والمرارة. الفيلم من إخراج قدر فياض؛ الأستاذة في قضايا حقوق الانسان والنزاعات والشباب.

السبت 4 آذار/مارس 2017

- جريدي، فيلم قصير (ثماني وعشرون دقيقة) هذا الفيلم قصة واقعية ساحرة تستحضر تقاليد النوبة بينما تعالج السعي لتحقيق الأحلام. القصة الرمزية يرويها كُنّاف الصبي الصغير الذي عليه مواجهة خوفه من المياه. هدفه الوصول إلى صخرة وسط النيل باستخدام "جريدي" وهو نوع من القوارب التي تستخدم على الضفاف التي يسكن فيها. وتقوده صراعاته الداخلية الى تحديات وصداقات جديدة. استخدمت في الفيلم موسيقى تصويرية للمغنية التونيسية غالية بن علي.الفيلم من إخراج محمد هشام وهو مخرج مصري يهتم بنقل وإيصال الأصوات غير المسموعة.

- ثم قالوا :أنت لاجئ وثائقي قصير (ثلاثون دقيقة) يحكي قصة فادي المدرب المسرحي الذي يعلم جيلاً جديدا من سكان رام الله استخدام وسائل سلمية للمقاومة.

السبت 11 آذار/مارس 2017

- عايدة، فيلم وثائقي قصير (عشرون دقيقة) هذا الفيلم الصامت يعرفنا بصيغة توثيقية رصدية على “عايدة"؛ أقدم بائعة زهور في مدينة الإسكندرية الساحلية المصرية والتي أمضت خمسين سنة وهي تسعى لكسب لقمة عيشها من خلال بيع زهور على كرسي متحرك قديم.
تتبادر إلى الأذهان أسطورة سيزيف في سعية الحثيث لدحرجة صخرة كبيرة إلى قمة تلة، لكنها كانت تظل تتدحرج نحو الأسفل في كل مرة.
أضحت عايدة وجها مألوفا لدى أهل الإسكندرية يشاهدونها وهي تجر كرسيها يومياً عبر أرجاء المدينة ولكنهم لا يعرفون عنها إلا القليل النادر. الفيلم من إخراج ميسون المصري

- كعك،(أربع دقائق) يحكي قصة بائع شطائر متجول يعكس فلسفته فيما يتعلق بعملائه الأغنياء والفقراء، والحمام. إخراج حمدي العايد، مصور سينمائي.

- باريو تشينو،(ثمان دقائق) صور في مدينة مليلة وهي جيب إسباني في المغرب. اقتصادها يضمن وجود الآلاف من الاشخاص الذي بمتهنون التهريب يحكي قصة أمينة التي تعمل في نقل البضائع عبر الحدود كمصدر رزق لها لاعالة اولادها. إخراج برونو روكي، الذي تجول في ربوع المغرب بين عامي 2012 و 2015 لتصوير أفلام وثائقية حول الوضع الاقتصادي في الريف.

السبت 18 آذار/مارس 2017

- بابور كازانوفا (خمس وثلاثون دقيقة) صور في العاصمة الجزائرية في العام 2015، فيلم مقتبس عن قصة حقيقية، في إطار الابعاد الجمالية لصناعة الأفلام الوثائقية. يحكي قصة شابان يعوضان فراغ حياتهما اليومية بتشجيعهما لفريقهما المفضل في كرة القدم.

- مدنيون يهربون من داعش في سرت، (أربع دقائق) يحكي معاناة مدنيو سرت تحت حكم تنظيم الدولة الاسلامية.

لمزيد من المعلومات أو لطلب مقابلات أو صور أو مقاطع فيديو من الأفلام الرجاء التواصل مع وسام الصايغ:
E-mail: wissam.sayegh@bbc.co.uk

أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.


موقف «فلسطين» | أسرى الحرية | مجازر صهيونية | أخبار عربية ودولية | حوارات | المقالات والآراء | أخبار فلسطين | دراسات وتاريخ | صور وأعلام | توجيهات للكتاب
متابعة نشاط الموقع RSS 2.0